اليو اس بي القاتل! يحرق مكونات جهازك حرفياً. ما هو وكيف يعمل؟

من الواضح ان الأفلام الهوليوديه تؤثر في التكنولوجيا بشكل كبير حيث ظهرت فكرة من أحد الأفلام البوليسية على هيئة USB يوضع في الحاسب الآلي ويدمره في الحال. وبقول يدمره فلا نقول انه يخترق نظام الحاسب او يخرب برمجياته، انه بالفعل يدمر الجهاز بمكوناته المادية، حيث يطلق شحنة كهربية تصل إلى 220 فولت تدمر المكونات الإلكترونية للحاسب.

ولم يتم الكشف عن كيفية عمل هذه التقنية حيث إنها ظهرت من العام الفائت، ولكن منذ عدة أسابيع أعلنت شركة صينية إنها تبيع وحدة USB قاتلة بسعر 50 دولار للقطعة الواحدة وقد أعلنت عن كيفية عمل هذه التقنية.

وتعمل هذه الوحدة بتجميع التيار الكهربائي الواصل إلى الوحدة من جهاز الحاسب وإطلاقه مرة أخرى حين يصل إلى 220 فولت، وتقوم الوحدة الصغيرة بتكرار هذا العمل حتى يتم تدمير مكونات الحاسب نظرا إلى انه لا يتحمل التيار الكهربائى ذو الفولت العالي.

usb-killer-small

تقريبا مبدأ عمل هذه الوحدة هو نفسه مبدأ عمل المكثفة في الالكترونيات حيث يتم تجميع الشحنة الكهربائية لحين تبلغ 220 فولت ثم تفرغها لتعاود الشحن من جديد والتفريغ وهكذا دواليك.

ويتواجد في اللوحات الأم الجديدة هذه الأيام حماية من الفولت العالي، ولكنه لا يحمي من مثل هذه الوحدات حيث ان التيار الخارج منها لا يماثل التيار الذي يخرج من المنفذ الكهربي. وقد تحدثت الشركة المصنعة إنها بصدد إنتاج أيضا وحدة مناظرة لصد هجمات مثل هذه الوحدة او أي من الوحدات التي تستخدم في التطفل او الاختراق.

ولذلك يحذر بعض الخبراء المستخدمين من استخدام اي وحدة USB مجهولة المصدر او يصادف أنك وجدتها ملقاة في الطريق، حيث اثبت بعض الدراسات ان الأشخاص يميلون إلى إدخال أي وحدة USB يجدوها في الطريق او في مكان عام لمعرفة محتواها.

اضف تعليق

تعليقات الفيسبوك