ثمان أشياء يجب عليك ان تحذفها من الفيسبوك حالاً

صدّق أو لا تصدّق! أصبح الكثيرين من اللصوص والمتحرشين يتابعون تحركات ضحاياهم عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك وغيره:

نذكر هنا ثمان أشياء لا يجب عليك مشاركتها على الفيسبووك مهما يكن وإن كنت قد فعلت ذلك فيجب عليك حذفها فورأ وبدون أي تأخير. قد أبدو مبالغاً بعض الشيء ولكن كل ما سأذكره هنا حقيقة وممكن جدا وبالنهاية الأمر يعود لك:

1- تاريخ ميلادك: أغلب المواقع تسألك عن تاريخ ميلادك عند محاولتك تسجيل الدخول أو عند مطالبتهم بتذكيرك بكلمات سرّك ومعرفة اللص لاسمك وايميلك وتاريخ ميلادك قد يتيح له الوصول لأشياء كثيرة مثل حساب أيميلك أو معلومات هامة عنك قد تتيح له حتى اولوج لحسابك البنكي بسهولة

2- صور أطفالك الصغار: لا تعلم اين تنتهي صور أطفالك الصغار وكيف يتم استخدامها ونصيحة مني شخصيا لا ترفع صورهم على الفيسبووك وخصوصا تلك اللتي تصورها اثناء السباحة في فصل الصيف. لا تعرف ابدأ كيف سيستخدم هذه الصور مجرمي التحرش بالأطفال .. سيدة بريطانية نشرت صور أطفالها على شاطئ البحر وصدمت للغاية عندما علمت ان صور اطفالها يتم تداولها عبر المواقع الممنوعة الخاصة بتداول صور الاطفال الممنوعة عالمياً ! رغم انها صور عادية جدا ولكن المرضى يرونها بشكل مختلف عم تراها انت.

3- اسم المدرسة التي يذهب إليها أطفالك او اقاربك الصغار أو اي شيء يشير إلى مدرستهم: تخيل معي افتراضيا ان هناك شخصا يتربص بك او يريد الانتقام منك او ابتزازك .. بإمكانه فعل ذلك بسهولة بواسطة الضغط عليك عن طريق اختططاف اطفالك يا سمح الله. شغّل عقلك ولا تشارك احد هذه المعلومات المهمة. كل شيء ممكن والأمثلة هناك كثيرة …

4- مكان وجودك حالياً: حسنا انت الآن في مكان يبعد حوالي 10 كيلو مترات عن منزلك ووضعت صورتك على الفيسبووك مع زوجتك في مطعم ما وتحتها عبارة: “تفضلوا شاركونا” أو “بث حي ومباشر لعشاءنا مع زوجتي العزيزة” . سيفرك اللص كفيه سعيدا وسيذهب وهو مطمئن إلى شقتك لمحاولة دخولها …

5- اين ومتى ستذهب لقضاء العطلة السنوية: ستكون فعلا قد قدمت للصوص شقتك وممتلكاتك على طبق من ذهب. أياك فعل ذلك مهما حدث.

6- عنوان بيتك او اسم الشارع الذي تتواجد به: اي شخص يعرف هذه المعلومات يمتلك إذن الطريقة التي قد يستطيع فيها ايقاعك في مشاكل لو أراد. اصدقاءك الحقيقين يعرفون منزلك وبالتالي لا داعي لنشر هذه المعلومات على الفيسبووك!

7- رقم هاتفك وخصوصا بالنسبة للفتيات: حسنا انتِ فتاة ذات حسن وعندك اصدقاء كثيرين على الفيسبووك لا تعرفين اغلبهم وقد يكون حتى اسماءهم وهمية. نصيحة تساوي وزنها ذهبا: لا تعطي رقم هاتفك لأي شخص مهما يكن. انتِ بهذه الطريقة تضعين نفسك في موقف محرج وخصوصا فيما لو بدأ احدهم بإمطارك بوابل من الصور المخلة بالآداب أو بالعبارات السيئة وكل مرة يستخدم رقما مختلفا. سينتهي بك الأمر إلى تغيير رقم هاتفك وتكبد عناء اعادة اعطاء رقم هاتفك الجديد لكل الاقارب والاصدقاء المقربين.

8- معلوماتك البنكية او ارقام بطاقات ائتمانك: اشك بأنك ستعطي هذه المعلومات لاي شخص على الفيسبووك ولكني ذكرتها هنا عل احدهم فعلها لسبب ما. أنا لا أمزح هنا.

اشترك بقناتي لتعليم الرسم على اليوتيوب والانضمام أيضاً إلى صفحتي على الفيسبوك

اضف تعليق

تعليقات الفيسبوك